الرئيسية لوحة التحكم التسجيل


العودة   منتديات نور الإسلام > المنتديات الشرعية > منتدى الفقه واصوله

منتدى الفقه واصوله فتاوى معاصرة، فقه، مسائل شرعية في العبادات والعقائد

الإهداءات
من السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : الصيام يا أهل الصيام لاتنسوا غدا يوم الإثنين بارك الله فيكم من السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : حمدا لله على سلامتك حبيبي الأصيل حياك الله وبياك الغياب أصبح عادة لكل من في المنتدى حتى أصحاب المنتدى وإدارته غائبين ... المهم أن تكونوا جميعا بخير من بلاد الحرمين : السلام علىيكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله إخوتي اسف لطول انقطاعي بسبب ظروفي الخاصة وأسأل الله أن يجمعنا في خيمة من خيام الجنة كما جمعنا في هذا المنتدى الرااائع وسأبتدأ مشاركاتي قريبًا إن شاء الله تحياتي لكم من السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : غدا الخميس إخوة الإسلام لاتنسوا الصيام وفقني الله وإياكم وأعاننا على ذكره وشكره وحسن عبادته من الحكمة : التغافل عما يكره الله قسوة في القلب وفي قساوة القلب ذهاب حلاوة الاعمال وفي ذهاب حلاوة الاعمال قلة الطاعات وفي قلة الطاعات قلة الشكر وفي ترك الشكر فساد ما عملت وحرمان ما طلبت وانقطاع الزيادة أضف للمفضلة من حياكم الله وبياكم وجعل جنة الفردوس مثوانا ومثواكم ...سعيدة جدا بانضمامى الى اسرة منتدى نور الاسلام ..تحياتى للجميع : من السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : غدا يوم الإثنين الصيام بارك الله فيكم لاتنسوا تذكير من تستطيعون تذكيرهم عن طريق وسائل التواصل الجماعي بارك الله فيكم وأحسن إليكم من السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة : [">اللهم انصر اخواننا في فلسطين وسوريا والعراق وكل مكان يارب العالمين من المنح الربانية : الابتلاء يدفعك إلى الله عزوجل، فما من محنة إلا ووراءها منحة، وما من شِدة إلا ووراءها شَدَّة إلى الله عز وجل من السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : غدا الخميس بارك الله فيكم لا تنسوا الصيام جزاكم الله خير الجزاء من فضل الدعاء : لا تقطع الدعاء فإنه حبل النجاة.. تذكر أن كلماتك تكتبها الملائكة.. تفاءل ولو كنت في عين العاصفة.. من رسالة سؤال وإطمئنان من خـاله هـدى الأنـوارلجميع أعضاء المنتدى : السلام عليكم اهداء ايضا لاعضاء نور الاسلام من طلة الانوار السلام عليكم يا من كنت معهم بالامس ماضيا اذكر ان لي بصمة هنا وهناك رغم الغياب اتذكر فيها الامس مع اني غائبا اتمنى ان تكونو بخير حيثما حللتم بوركتم وجزاكم الله خيرا من السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... الصيام يا أهل الصيام ... الصيام يا أحباب العزيز العلام ... لاتنسوا غدا يوم الإثنين بارك الله فيكم من الرحمة : ربنا سبحانه وتعالى بيقول : ( ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم ) .. خليك دايماً مع كلام ربنا مش مع الناس .. ربنا هو بس اللى فى إيده الرحمة من سلطنة عمـان : يا مرحبــــــــا بكن أخواتي الفاضلات واخواني الاعزاء شكرا ع الجهود الجميلــــــه في المنتدى وبارك ربي فيكم وكثر من امثالكم من هُنآك،حيث تشرق الشمس يوميا : من السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : غداً يوم الإثنين بارك الله فيكم لاتنسوا الصيام جزاكم الله خير من السعودية : يا مرحبا فيكم أخباركم أصدقائي صباح النور ومساء السرور من السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : لاتنسوا صيام يوم غد الخميس بارك الله فيكم وأحسن إليكم من الجزائر :

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: الأدلة العقلية على وجود الخالق سبحانه وتعالى (آخر رد :عائد الي الله)       :: لاول مرة 4 مصحف عبد المحسن القاسم مقسم اجزاء مرتل و معلم التكرار 3 مرات بجودة 192--32 برابط واحد وا (آخر رد :الحج الحج)       :: سنة نبوية غائبة فهل نحييها؟ (آخر رد :عائد الي الله)       :: أجوبة مفحمة لكل ملحد ينكر وجود الله تعالى (آخر رد :عائد الي الله)       :: لاول مرة 4 مصحف عبد الله المطرود مقسم اجزاء مرتل و معلم التكرار 3 مرات بجودة 128--32 برابط واحد واس (آخر رد :عائد الي الله)       :: هل من مرحب بملحد في منتدى إسلامي ؟ (آخر رد :عائد الي الله)       :: الادوية المحمدية (آخر رد :يوسف بن يعقوب)       :: أطفالنا في رحاب الإسلام (آخر رد :عائد الي الله)       :: أساليب التربية للطفل المسلم (آخر رد :عائد الي الله)       :: دور المنزل في تربية الطفل المسلم (آخر رد :يوسف بن يعقوب)      



إضافة رد
أدوات الموضوع
غير مقروء 26-04-08, 09:45 PM   #1
افتراضي أحكام الحرابة في الإسلام

أحكام الحرابة في الإسلام
تعريف الحرابة عند جمهور الفقهاء :
الحرابة : هي الخروج من كل مكلف رجلا أو أنثى على المارة لأخذ أموالهم ، أو الاعتداء عليهم وإخافتهم مغالبة اعتمادا على القوة والبعد عن الغوث ، في المصر وخارجه .
حكم الحرابة : الحرابة من الكبائر بل من أفحش الكبائر وأشدها لقوله تعالى : {إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي
الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ }المائدة33 .
حكم الحرابة : للحرابة أحكام منها يتعلق بالنفس ومنها ما يتعلق بالمال وهو الضمان .
أولا : يعاقب المحارب بالقتل والقطع من خلاف اليد اليمنى ، والرجل اليسرى ، والصلب ، والنفي . لما ورد في آية الحرابة السابقة .
واختلف العلماء في هذه العقوبات هل على الترتيب والتنويع والتقسيم أو على التخيير ؟
القول الأول : قول مالك وبعض الفقهاء : إنها على التخيير حيث يترك الأمر لاجتهاد الإمام يختار العقوبة المناسبة :
ومعنى التخيير عند الإمام مالك : أن الأمر راجع إلى اجتهاد الإمام فان كان المحارب ممن له الرأي والتدبير فوجه الاجتهاد قتل المحارب أو صلبه لأن القطع لا يرفع ضرره وإن كان لا رأي له وإنما ذو قوة وباس فالرأي قطعه من خلاف . وإن كان ليس فيه شيء من هاتين الصفتين أخذ بالأيسر وهو الضرب والنفي .
القول الثاني : قول جمهور الفقهاء :
إن العقوبة تتنوع بتنوع الجريمة لان ( أو ) في آية الحرابة تفيد الترتيب والتقسيم :
وبناء عليه فالآية تتضمن أربع جرائم ولكل جريمة عقوبة تناسبها وهي :
1) جريمة أخذ المال : فإذا أخذ مالا فقط يقطع من خلاف كما في السرقة .
2) جريمة القتل : إذا قتل المحارب فقط فانه يقتل باتفاق . واختلف في صلبه فقال فريق لا يصلب وقال آخرون يصلب .
3) جريمة القتل وأخذ المال : إذا قتل المحارب وأخذ مالا : يقتل بالاتفاق . لكن الجمهور اختلفوا في كيفية قتله هل يقتل فقط أو يضاف إلى القتل القطع أو الصلب .
4) جريمة التخويف : إخافة السبيل فقط دون قتل أو أخذ مال . فعقوبته النفي من الأرض .
واختلف العلماء في معنى النفي :
‌أ- فقال فريق يحبس حتى يتوب .
‌ب- وقال قوم يبعد إلى بلد الشرك .
‌ج- وقال فريق ثالث يخرج من مدينة إلى أخرى فيشرد أبدا .
شروط إقامة الحد على المحارب:
1) العقل والبلوغ .
2) أن تكون له قوة ومنعة : فذهب الجمهور إلى إقامة الحد على المحارب إذا قام بالحرابة وله قوم ومنعة : سواء كان منفردا بقوته ونجدته ، أو كان مع جماعة لهم قوة ، وسواء حصلت الحرابة بالمباشرة أو التسبب .
3) الذكورة : في ذلك رأيان :
الرأي الأول رأي الأحناف : الذين اشترطوا الذكورة .
لكنهم اختلفوا في الحكم لو شاركت المرأة الرجال في الحرابة. وآرائهم في ذلك هي :
‌أ- قال أبو حنيفة : يدرأ الحد عن الجميع .
‌ب- وقال أبو يوسف : لو قطع قوم الطريق ومعهم امرأة فباشرت المرأة القتل وأخذت المال دون الرجال فانه : يقام الحد على الرجال لا على المرأة . ( من نوادر أبي يوسف ) .
‌ج- وقال محمد : في الحالة السابقة يقام عليها ولا يقام عليهم .
المذهب الثاني : مذهب الجمهور والطحاوي من الحنفية : أنه لا فرق بين الرجل والمرأة في الحرابة ويقام الحد على الجميع
مسقطات حد الحرابة : يسقط حد الحرابة بعد وجوبه بالتوبة : أما حقوق الآدميين : فالراجح عدم سقوطها بالتوبة قبل القدرة إلا أن يعفو أربابها .
صفة توبة المحارب :
تكون توبة المحارب معتبرة قبل قدرة الإمام على المحارب وذلك :
1. بأن يترك المحارب ما هو عليه ، ويلقي سلاحه ، ويأتي الإمام طائعا .
2. أو أن يجلس في مكانه ، ويظهر لجيرانه ، وإن لم يأت الإمام .
أقوال العلماء في طريقة صلب المحارب :
1. ذهب الحنفية والمالكية في قول لهم : أن المحارب يصلب حيا بأن يوقف على خشبة ، ويربط بها يديه ، ويبعج بالرمح من تحت ثديه الأيسر ، ويخضخض بطنه إلى أن يموت ، ولا يصلب أكثر من ثلاثة أيام.
2. وقال الشافعية والحنابلة والطحاوي من الحنفية : أنه يقتل أولا ، ثم يصلب بعد القتل ، ولا يصلب قبل القتل ، ويترك ثلاثة أيام وهو مصلوب بشرط أن لا يتغير ، ثم ينزل ويدفع إلى أهله.
3. وذهب ابن حزم : إلى عدم الجمع بين القتل والصلب : فان اختار الإمام القتل قتله دون صلبه ، وإن اختار الصلب يصلبه دون قتله .
وطريقة الصلب عند ابن حزم : أن يصلب المحارب حيا ، ثم يترك حتى يموت ، وييبس ويجف كله ، فإذا يبس وجف أنزل فغسل وكفن وصلي عليه ودفن .

الشيخ جواد درويش
التوقيع :
لا تقرأ وترحل ساهم برد أو موضوع وتذكر
جهد غيرك في كتابة المواضيع ومساعدة الاخرين .
وأعلم أن :
ردك علي الموضوع حافز ... للاستمرار و تقديم الافضل
  رد مع اقتباس
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هدية للفقراء و للأغنياء ... ((( كيف أخدم الإسلام + كيف أدعو إلى الإسلام ))) فتحون المنتدى الإسلامى العام 0 14-11-13 11:01 AM
أحكام الصيام ( 6 ) محمود محمدى العجوانى مجلس شهر رمضان المبارك 1 21-08-11 05:26 PM
. إنهم يظلمون الإسلام .. وأهل الإسلام له أظلم .. عبدالرازق محمد ۩ ملتقي التزكية وإعداد النفوس ۩ 1 19-02-11 01:11 PM
أحكام القسامة في الإسلام جوادا منتدى الفقه واصوله 0 26-04-08 09:54 PM
أحكام الإسلام في الجراحات التي دون النفس جوادا منتدى الفقه واصوله 0 26-04-08 09:41 PM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الإعلانات النصية


الساعة الآن 01:33 PM بتوقيت مسقط

تصميم   :  أبرار الجنه

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
 تطوير :جزيرة المجانين

... جميع الحقوق محفوظة لشبكة ومنتديات نور الإسلام ...

a.d - i.s.s.w

/abrrar.net/vb